«الكورتيزول» هرمون التوتر الذي يكبحه هذا الأمر .. تعرف عليه واقضي على التوتر للأبد

تأمل التأمل

يوصف الكورتيزول بهرمون التوتر أو الإجهاد لدى الإنسان، وهو سبب الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن وأمراض القلب الضغط الدموي. 

وتعتبر السيطرة على إفرازات هذا الهرمون سببا مباشرا في القضاء على عدد من الأمراض التي تبقى مستعصية على العلاجات التقليدية.

 

ــــــــ مـــــواضــــيــــــع هـــــــــــامـــــــة ــــــــــ

 

تعرف على الغواصة الفلسطينية التي ارعبت إسرائيل وعجلت بإغتيال مخترعها .. «غواصة الزواري» التي امتلكتها المقاومة وغيرت قواعد الحرب البحرية في غزة «تفاصيل تنشر لأول مرة»

 

أشهر خبير بالأمن القومي الأمريكي يكشف معلومات وحقائق خطيرة عن صواريخ «حماس» و«الكذبة الكبرى للقبة الحديدية» .. «تفاصيل تنشر لأول مرة + صور»

 

شاهد أجمل فتيات مراهقات في العالم 2021

 

شاهد أجمل فتيات الثانوية حول العالم .. الجمال الطاغي الذي يشعل قلوب الجميع (صور)

 

تابع قناة الخبر21 على تليجرام ليصلك كل جديد 

 

أضــــــغـــــــــــــط هــــــــــــنـــــــــــــــــــــــا 

 

 

 

ويفرز الجسم "الكورتيزول" بعد هرمون "الأدرينالين" الذي يواكب شعور الإنسان بالخطر أو الخوف، ليساعد في تحويل الدهون إلى سكريات لمساعدة العضلات على القيام برد الفعل، مثل الركض أو القفز للنجاة من موقف معين. 

 

كما يفرز هذا الهرمون بكثرة عند قيام الدماغ بنشاط مفرط أو التفكير في أشياء مقلقة أو مثيرة، وبحسب مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية فإن عدد الأفكار التي قد تراود الإنسان في حالة النشاط المفرط للدماغ، قد يصل إلى 50 ألف فكرة في اليوم الواحد.

وتفرز الغدة الكظرية الموجودة فوق الكليتين، الكورتيزول بشكل مفرط أيضا في حالات القلق والتوتر اليومي في أماكن العمل أو في السيارة أثناء الازدحام المروري، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالجوع بسبب تحويل الدهون إلى سكريات، وبالتالي تسجيل زيادة في الوزن، وسمنة في مفرطة في بعض الحالات.

 

ويُنصح باعتماد الطرق الطبيعية لخفض مستويات إفراز الكورتيزول، ولعل من أهمها ممارسة تقنيات التأمل، من خلال السماح للعقل بالاسترخاء والهدوء، مما يساعد في تخفيف توتر عضلات الجسم وتقليل إجهاد المخ وتصفية الذهن. بالإضافة إلى الحفاظ على ساعات نوم منتظمة، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات.