الرئيس ترامب يصدر قرارا مثيرا للجدل.. والعدالة في خطر

أصدر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عفوا، الجمعة، عن ضابطين بالجيش متهمين بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان وأعاد لقائد فصيلة بالقوات الخاصة بالبحرية في العمليات في العراق رتبته السابقة.

وقال منتقدون إنها ستقوض العدالة العسكرية وتبعث برسالة مفاده بأنه سيتم التغاضي عن الفظائع، التي يتم ارتكابها في ساحات القتال.

 

إقـــــــراء أيــضـــــا:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ أخبار عاجلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عاجل .. السعودية تتلقى كارثة مرعبة من الإمارات .. والمملكة تصدر بيان رسمي يصدم الجميع (شاهد فيديو+تفاصيل)

 

تسريب صور فاضحة من حفل زفاف ولي العهد "محمد بن سلمان" .. شاهد كيف بداء (صور صادمة)

 

عاجل .. قرارات ملكية غير مسبوقة .. تشعل السعودية وتثير غضب النساء والفتيات السعوديات .. شاهد

 

عــاجــل : أول تعليق من "هاني بن بريك" على خسارة مليشياته المعركة في أبين .. والجيش الوطني يضرب بيد من حديد (اخر التطورات الميدانية) 

 

عــاجــل :الحماية الرئاسية تتقدم وسط فرار جماعي للنخبة ومليشيات الإنتقالي .. اخر التطوارات العسكرية الطارئة مباشرة من قلب المعركة !!

 

عاجل .. أخر التطورات العسكرية المشتعلة بين ألوية الحماية الرئاسية ومليشيات الإنتقالي في أبين .. تطورات طارئة ومعارك شرسة !!

 

عاجل الان "انفجار الوضع العسكري جنوب اليمن.. قوات الانتقالي تبدأ بشن هجمات عنيفة على قوات الشرعية وتدخل كثيف للطيران الإماراتي (تفاصيل ما يحدث)

 

عاجل : أخطر وباء في العالم يجتاح اليمن .. ومقتل 22 وإصابة 67 شخص بهذا المرض الخطبيث خلال أسبوع واحد (تفاصيل مرعبة)

 

عـــاجـــل : الصين تدخل وبقوة على خط الأزمة اليمنية .. وتفجرها مدوية في مجلس الأمن بهذا الموقف المفاجئ للجميع 

 

عاجل .. السعودية تعلن رسميا .. إختطاف الرئيس "هــــادي" وإحتجازه من مخابرات هذه الدولة الأجنبية (معلومات خطيرة تنشر لأول مرة) 

 

معلومات صادمة .. إذا شعرت بهذه العلامات في الدماغ ستموت بعد 7 سنوات .. تعرف عليها !!

 

دراسة بريطانية حديثة .. تكشف عن 7 فوائد للزواج بالثانية .. تعرف عليها !!

 

إنــتـبـه خطير جدا .. هذا التطبيق برنامج تجسس خطير يعمل لصالح الحوثيين .. احذفه قبل الكارثة !!

 

لأول مرة بالتاريخ .. شابة يمنية بغاية الجمال والأنوثة تنافس (ميا خليفة) على عرش الأفلام الإباحية .. شاهد ثلاث صور حصرية لليمنية(ليلى)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب منح عفوا كاملا عن فيرست لفتنانت كلينت لورانس والميجر ماثيو جولستين وأمر بأن تعاد لإدوارد غالاغر الرتبة العسكرية التي كان عليها قبل إدانته خلال محاكمة عسكرية هذا العام.

وقال البيان "لأكثر من 200 عام استخدم الرؤساء سلطتهم لعرض فرص ثانية لأفراد يستحقونها منهم عسكريون خدموا بلادنا. هذه الإجراءات تتفق مع هذا التاريخ الطويل".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الوزارة لديها ثقة في نظام العدالة العسكرية، مضيفا أن "الرئيس جزء من نظام العدالة العسكرية بوصفه القائد الأعلى ولديه سلطة تقييم أمور بهذا الشكل".

وكان ممثلو الادعاء قد اتهموا لورانس في 2013 بأنه أصدر أوامر بشكل غير قانوني بقتل رجلين على دراجتين ناريتين بالرصاص أثناء القيام بدورية في إقليم قندهار بأفغانستان، وأدين لورانس بارتكاب جريمتي قتل.

وفي العام الماضي وجهت لجولستين الضابط بالقوات الخاصة بالجيش تهمة قتل أفغاني في أفغانستان عام 2010.

ووجهت لغالاغر، وهو قائد فصيلة بالقوات الخاصة بالبحرية الأميركية وحاصل على وسام، تهمة ارتكاب جرائم حرب مختلفة أثناء وجوده في العراق في 2017.

وفي يوليو، برأت هيئة محلفين عسكرية غالاغر من تهمة قتل معتقل من مقاتلي تنظيم داعش بطعن المعتقل المصاب في رقبته، ولكنه أدين بتصوير نفسه بشكل غير قانوني مع جثة المعتقل، وأدى ذلك إلى تخفيض رتبته.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية تتهم جنود أميركيين وعملاء في الاستخبارات المركزية الأميركية بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان.

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، تحدثت للمرة الأولى في تقريرها السنوي عام 2016، لتؤكد أن عناصر من القوات المسلحة الأميركية مارسوا على "ما لا يقل عن 61 معتقلا أعمال تعذيب ومعاملة قاسية، وأهانوا كرامتهم الشخصية على الأراضي الأفغانية


وبعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك وواشنطن، حصلت وكالة الاستخبارات المركزية على موافقة إدارة الرئيس جورج بوش على استخدام وسائل استجواب وصفت "بالمحسنة" بما فيها تقنية "الإيهام بالغرق".

ومنذ ديسمبر 2007  لم تستخدم الوكالة هذه الوسائل التي منعها الرئيس باراك أوباما في يناير 2009. لكن الرئيس المنتخب دونالد ترامب أكد قبل فوزه في الانتخابات أنه يؤيد اللجوء إلى مثل هذه التقنيات.