عاجل: معادلات مرعبة تقلب موازين المعركة في اليمن وحدوث مفاجأة كبرى لم تكن في حسبان إبن سلمان والتحالف الذي يقوده (شاهد)

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقـــــــراء أيــضـــــا:

عاجل .. إيران تعلن الحرب على السعودية بهذه الحُجة.. والحرس الثوري يرسل200 فرقاطة إلى الخليج العربي .. ورويترز تكشف التفاصيل الصادمة !!

 

عاجل .. "بن زايد" يوجه صفعة مدوية ل"طارق عفاش"ويلغي أي دور له.ويطالبه بتسليم القيادة لهذا القيادي الجنوبي .. والإعلام الإماراتي يكشف التفاصيل المفاجئة !!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

كشف الحوثيون، السبت، عن منظومتي دفاع جوي نوع فاطر1 وثاقب1 اللتين دخلتا الخدمة في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر 2017، وخضوعهما لتجارب ناجحة خلال الفترات الماضية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثيين، العميد يحيى سريع ،في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة صنعاء، إن “منظومات الدفاع الجوي اليمني فرضت على قوى العدوان معادلات جديدة وأجبرتها على التعامل بحذر واتخاذ إجراءات معينة عند تنفيذها لأعمال عدوانية بعد أن كانت تنفذ عملياتها العدوانية ضد شعبنا دون أن تعترضها أي أسلحة وتحلق بمستويات مختلفة”.

 

وأشار العميد سريع إلى منظومة فاطر 1 دخلت خط المعركة في العام 2017م ونفذت أول عملية تصدي بتاريخ 27أكتوبر 2017م، وسجلت أول عملية إصابة هدف معادي في الثامن من يناير 2018م..كما تم تفعيلها في 25من يناير 2018م في محافظة الحديدة، كما تمكنت المنظومة من التصدي لطائرات العدوان الحربية منها إف 16 وإف 15 وميراج وتايفون.

 

وأشار إلى أن معظم عمليات الدفاع الجوي موثقة بالصوت والصورة.

 

وقال إن الأهداف المعادية تلجأ إثر التصدي لها من خلال منظومة فاطر إلى قذف البوالين الحرارية قبل مغادرة منطقة العمليات، مشيرا إلى أن منظومة فاطر أصبحت في مطلع العام الجاري تعمل في مناطق العمليات العسكرية الشمالية وأجبرت التحالف على عدم اقتراب طيرانه الحربي من العاصمة صنعاء واستمر ذلك لعدة أشهر.

 

واستعرض متحدث قوات الحوثيين مشاهد لصواريخ منظومة الدفاع الجوي فاطر كما استعرض مشاهد لاسقاط طائرتين امريكيتين من نوع ام كيو9 الأولى في محافظة الحديدة في يوينو الماضي والأخرى قبل أيام.

 

العميد سريع أزاح الستار أيضا عن منظومة ثاقب1 قائلا إنها دخلت الخدمة في شهر أكتوبر 2017م، ونجحت في إسقاط طائرة أمريكية أم كيو 9 بعد شهر واحد من دخولها الخدمة، مضيفا ” في 6 سبتمبر 2018 نجحت المنظومة في اعتراض مروحيات الأباتشي جنوب مدينة الحديدة ومن وقتها توقفت عن التحليق لعدة أشهر.

 

وبين العميد سريع أن منظومة ثاقب نجحت أيضا في اعتراض طائرة اير تراكتور فوق اجواء مدينة الحديدة وذلك في 17 سبتمبر 2018م، كما نجحت في اسقاط طائرة استطلاع اس اتش 4 شمال مدينة صعدة في 23ديسمبر 2018م وإسقاط طائرة ونق لونق في منطقة بني معاذ بصعدة بتاريخ 19 أبريل من العام الجاري.

 

كما أكد أن المنظومة نجحت في التصدي لعدد من طائرات الاستطلاع والطيران الحربي ومروحيات الأباتشي، مشيرا إلى أن المنظومة تعمل في عدد من المناطق اليمنية وتساهم إلى جانب منظومة فاطر في التصدي للأهداف المعادية.. منوها إلى أنه سيتم عرض مشاهد لمنظومة ثاقب1 في مؤتمر قادم إضافة إلى مشاهد من عمليات التصدي.