من هو “معياد” ولماذا كان أحد الشخصيات المقربه من الرئيس الراحل “صالح”.. سيرة ذاتية

 

 

 

اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا جمهوريا قضى بتعيين الخبير الاقتصادي حافظ معياد محافظا للبنك المركزي اليمني خلفا لمحمد زمام.

السيرة الذاتية لمعياد

هو حافظ فاخر معياد من مواليد : 1965 م،مديرية بيت معياد، محافظة صنعاء.

ومعياد من الشخصيات التي كانت مقربة من الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، وتربطه معه علاقة مصاهرة بحسب مصادر إعلامية يمنية، وهو من مواليد العام 1968 في صنعاء، بحسب ما كُتب على صفحته الشخصية في “فيس بوك”

عينه الرئيس هادي في اغسطس 2018 رئيس للجنة الاقتصادية التي لا زال يترأسها معياد شكلها هادي مؤخرًا لمعالجة الأوضاع الاقتصادية المنهارة، وإنقاذ العملة المحلية من التدهور.

عمل في الفترة من 2001 حتى 2003 م رئيسا لمصلحة الجمارك بالجمهورية اليمنية، ومن ثم تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي الذي كان في حينها ونظراً لتدني مستوى ارباح البنك وانعدامها تماما في السنوات التي سبقت تعيين حافظ معياد رئيسا له فقد كان من المقرر ان تقوم الحكومة باعتباره بنكا حكوميا بإغلاقه وتسريح موظفيه، غير أن معياد استطاع ان ينقذ البنك بل ويجعله أفضل بنك على مستوى اليمن ، وبعد قيام معياد بالوصول بالبنك إلى المراكز المتقدمه من حيث الجانب الأقتصادي والإداري لذلك كان من الشخصيات المقربه من صالح نظرا لما حققه من نتائج متقدمه.

تم عيينه “صالح” في نهاية العام 2010 مديراً للمؤسسة الإقتصادية اليمنية التي كانت قبل وصول الأستاذ حافظ لإدارتها من أكبر المؤسسات الحكومية عرضة للفساد الإداري ولم تتح للرجل فرصة في العمل رغم البداية الأكثر من الرائعة التي بدء فيها حافظ معياد يتفقد أوضاع الموظفين كعادته مدشناً العمل بالمؤسسة والذي توقف بفعل الأزمة السياسية التي تعرض لها اليمن.

وكان معياد أيضًا أحد المشرفين على بطولة “خليجي 20” التي أقيمت في عدن عام 2010.

وفي كانون الأول/ ديسمبر من العام 2014، أي بعد الانقلاب الحوثي بـ3 أشهر والسيطرة على صنعاء، نشرت وسائل إعلام تابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام، الذي كان يرأسه صالح، خبرًا مفاده أن حافظ معياد طالب وقتها بتشكيل لجنة للتحقيق ومحاسبته هو ونجل الرئيس هادي، “علنًا أمام الشعب اليمني”.

ونشرت مواقع إلكترونية يقال إنها ممولة من جلال، نجل هادي، أخبارًا تتهم فيها معياد بعمليات اختلاس وغسيل أموال وإهدار المال العام.

ووفقًا لما نشره موقع “المؤتمر نت” الناطق الإعلامي لحزب المؤتمر، وقتها، فإن معياد طالب مجلس النواب بتشكيل لجنة من رؤساء كتل الأحزاب ورؤساء كتل المحافظات في البرلمان وكذا مندوبين من هيئة مكافحة الفساد المحلية والدولية لمحاسبته هو وجلال هادي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص