بالأرقام .. هذا ما قدمته حكومة بن دغر خلال عام

بن دغر

 


عملت حكومة بن دغر على إنشاء عدد من المشاريع التنموية و الاهتمام بصرف مستحقات البعثات التعليمية و الاهتمام بصرف رواتب الجيش الوطني و موظفي الدولة في كل المحافظات رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن .

ومن هذة الانجازات نوردها كما يلي :

 

البعثات التعليمية

 

يتوزع الطلاب اليمنيون المبتعثون في جامعات أكثر من 38 دولة حول العالم من أجل نهل المعرفة والتحصيل العلمي ، حتى يكونون  نواة في بناء الوطن .

وبدأت المناشدات في أواخر عام 2015  إبان فترة تولى خالد بحاح للحكومة وذلك من الطلاب المبتعثين في لبنان الذين ناشدوا الحكومة بصرف مستحقاتهم الموقفة من قبل المليشيات الانقلابية ، إلا أنهم لم يجدوا اية استجابة حينها ، ما ادى الى اتساع موجة الاحتجاجات في أكثر من بلد  وصعد الطلاب مطالبهم بتغيير الملحقيات الثقافية  وعمل الاعتصامات أمام السفارات ، و سارعت الحكومة الشرعية بتشكيل لجنة تحت اشراف دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر من شأنها معالجة أوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج .

 

في 26 . 11 . 2017 م  أعلنت الحكومة على لسان متحدثها راجح بادي ، عن استكمال تحويل مستحقات الطلاب اليمنية ،  وصدرت توجيهات من رئيس الوزراء الذي تابع الموضوع بصفة مستمرة للسفارات والملحقيات الثقافية والمالية لليمن في تلك الدول بسرعة صرفها للطلاب دون تأخير.

حيث اوضح ناطق الحكومة ان اجمالي المبلغ الذي تم تحويله يتجاوز " 3 ملايين دولار "  للطلاب اليمنيين (الدراسين في الهند، الجزائر، السودان، المغرب، الصين، السعودية، الولايات المتحدة الامريكية، باكستان، تركيا وجمهورية المجر).

 


وفي 31- 1-2017   وجه رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر بسرعة استكمال اجراءات صرف مستحقات الربع الرابع وما تبقى من الربع الثالث للطلاب المبتعثين في الخارج.

 

وتظهر وثائق حصل عليها "يمن تليجراف" وكشوفات لصرف وتحويل المستحقات المالية للمبتعثين حسب توجيهات رئيس الوزراء على النحو التالي :

 


- كشف مبتعثي الجامعات لكل من (عدن-الحديدة-البيضاء-حجة-تعز-ذمار- عمران-حضرموت-صنعاء-إب) بمبلغ إجمالي (2.117.507$) مليونان ومائة وسبعة عشرالف وخمسمائة وسبعة دولارات امريكية.

 

- كشف مبتعثي الوزارات لكل من (مكتب رئاسة الجمهورية - وزارة الاوقاف -  وزارة الادارة المحلية - وزارة الداخلية) بمبلغ إجمالي (1.241.040$)  مليون ومائتان وواحد وأربعون الف واربعون دولار امريكي.

 


- كشف مبتعثي كليات المجتمع لكل من (عبس -سنحان-عدن- صنعاء-يريم - المعافر - الخبت - المجلس الأعلى لكليات المجتمع ) بمبلغ إجمالي (45.210$) خمسة وأربعون الف ومائتان وعشرة دولارات امريكية.

 


كما اظهرت وثيقة اخرى توجية رئيس الوزراء بصرف مستحقات مبتعثي وزارة الدفاع في ( المملكة الاردنية الهاشمية - البحرين - روسيا الاتحادية - السودان ) بمبلغ إجمالي (546.740$) خمسمائة وستة واربعون الف وسبعمائة واربعون دولار امريكي .

 


- صرف مستحقات مبتعثي وزارة الصحة في ( روسيا- الاردن - مصر - الهند - ماليزيا - المانيا - السودان - السعودية- كوبا - الصين - تركيا) بمبلغ إجمالي (457.410$) اربعمائة وسبعة وخمسون الف واربعمائة وعشرة دولارات امريكية.

 

- صرف مستحقات مبتعثي وزارة التعليم العالي في ( اسبانيا-استراليا-الامارات-الكويت- النمسا- اندونيسيا-بريطانيا- بلغاريا-بولندا- تايلند-تونس-رومانيا-سلوفاكيا-قطر- كندا - كوبا- كوريا الجنوبية- ايطاليا - لبنان ) بمبلغ إجمالي (236.890$) مائتان وستة وثلاثون الف وثمانمئة وتسعون دولار امريكي.


و في محافظة مأرب و جهة الحكومة باعتماد " 153 مليون ريال"  شهرياً موازنة تشغيلية للكليات القائمة في جامعة سبأ حتى استكمال إنشاء جامعة مأرب واعتماد موازنتها.. 

و عبر محافظ مأرب عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء الذي أولى مشروع جامعة مأرب الاهتمام الكامل والحرص الشديد على حضوره ووضع حجر الأساس إدراكاً منه لأهمية التعليم في خدمة التنمية و التطور.

 

محافظة سقطرى 

 

و في محافظة ارخبيل سقطرى تم تدشين استعادة البث لإذاعة سقطرى بعد فترة طويلة من الانقطاع وتخصيص مبلغ " مليون ريال يمني" شهريا كتكلفة لموازنتها التشغيلية.

 

وتم المصادقة على دعم مشروع مياة حديبو بحفر بئرين سطحيين وبناء خزان خرساني بتكلفة (٢٥٠) ألف دولار"


حيث تم اعتماد كهرباء سقطرى باثنان ميجا، كما تم المصادقة على عمل شبكة كهرباء جديدة لأرخبيل سقطرى بمبلغوقدره (( 348 مليون ريال يمني، واعتماد (٣٨٠) ألف لتر من الديزل شهريا، لتشغيل أربعة ميجا من الكهرباء لعشرين ساعة يوميا)) 

 

وإقرار مشروع سفلتة شوارع حديبو الداخلية لقرابة (١٥) كلم، بالإضافة إلى صيانة(5) كلم من الطرق المتضررة نتيجة إعصار تشابلا وميج.

 


كما وجه بصرف موازنة لبرنامج مكافحة الملاريا، واعتماد (ثلاثة وعشرين مليون وتسعمائة وثمانون ألف ريال يمني) أجور المتعاقدين في قطاع الصحة بساحل حضرموت شهرياً وعكسها بموازنة الصحة بساحل حضرموت بصورة مستمرة.

 

محافظة حضرموت

 

واعتمد رئيس الوزراء (مبلغ ستمائة الف دولار) لمشروع مصنع الأوكسجين في المكلا ، ومبلغ وقدرة (أربعين مليون ريال يمني) لإعادة تأهيل قسم الأطفال في مستشفى باشراحيل لأمومة والطفولة بالمكلا ،وصرف (عشرة مليون ريال يمني) لإعادة تأهيل قسم السل في مستشفى باشراحيل بالمكلا .

 

و تدشين العمل في محطة الكهروغازية التي ستنفذها شركة بترومسيلة خلال الأشهر القادمة لتسهم في تغطية احتياجات منطقة وادي حضرموت خلال الصيف القادم بقدرة 25 ميجا قابلة للزيادة إلى 50 ميجا، وكلفة قدرها (25 مليون دولار* على مرحلتين ، المرحلة الأولى 25 ميجا قامت الحكومة باعتماد تمويلها.

ووجه الدكتور بن دغر بصرف (أربعة وخمسون الف دولار) ، مخصصات البعثات الطبية الأجنبية العاملة في حضرموت واعتماد صرف (ثلاثين مليون وخمسمائة الف) لحملة الرش لمكافحة الملاريا في اقليم حضرموت.

 


محافظة مأرب 


وجه رئيس الوزراء باعتماد عدد من المشاريع التنموية في محافظة مأرب منها بناء خمس كليات جديدة في جامعة سباء و استكمال بناء جامعة مأرب و وحدة غسيل الكلى و بناء العديد من المدارس و شق الطرقات و إصلاح الكهرباء .


وكذالك اعتماد 2.2 مليار ريال شهريا لموظفي الشركات النفطية العاملة في المحافظة بالاظافة الى 115 مليون شهريا لهيئة مستشفى مأرب ، ناهيك عن العديد من المشاريع الاخرى .

 


محافظة عدن 


وجه رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر  في 24-09-2016، وزير المالية بسرعة تحويل (خمسة مليار ريال يمني) من البنك المركزي لمواجهة الاحتياجات العاجلة لشراء الديزل والمازوت لمحطات الكهرباء بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

كما وجه رئيس الوزراء شركة النفط بسرعة شراء المشتقات النفطية لتلبية حاجة المحطات الكهربائية والتي واجهت نقصاً شديداً في المشتقات النفطية خلال الأيام الماضية. 

 


مشاريع متعلقة بالكهرباء 
 


في 29-09-2016 عقد مجلس الوزراء برئاسة رئيس المجلس الدكتور احمد عبيد بن دغر اجتماعاً استثنائياً في قصر معاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن استعرض فيه مجموعة من المشاريع المقدمة من وزارة الكهرباء واتخذ حيالها مجموعة من القرارات اهمها :

 

- انشاء محطة كهربائية بقدرة مائة وخمسون ميجاوات تعمل بالمازوت او الغاز .. مؤكداً على أن يتم تركيب وحدات توليد بقدرة تسعين ميجاوات في محطة خور مكسر وتركيب وحدات توليد بقدرة ستين ميجاوات بمحطة الحسوة ،والذي تقدر تكلفة ذلك المشروع بنحو 172 مليون دولار.

 

- اقر المجلس مشروع إعادة تاهيل محطة الحسوة وتقدر تكلفة المشروع حوالي (29 مليون و700 الف دولار) بتمويل حكومي كامل،لرفع كفاءة المحطة بقدرة توليدية إضافية ٨٠ ميجاوات أي سترتفع قدرة المحطة من ٦٠ ميجاوات إلى ١٤٠ ميجاوات. .. ووافق المجلس على إعادة تاهيل محطة الحسوة في مرحلتة الاولى بتمويل حكومي كامل.

 

- تفعيل المنح الممولة من الصندوق الكويتي بمبلغ وقدرة (115 مليون دولار)،وذلك لمشروع الربط الكهربائي :المنصورة-خور مكسر-الخساف-ومشروع خط النقل ومحطات التحويل جعار-لودر بمبلغ وقدرة (45 مليون دولار) بتمويل حكومي.

 

- اقر المجلس مشروع خط النقل ومحطات التحويل ذمار-تعز-عدن بتمويل من صندوق ابوظبي بمبلغ وقدرة( 50 مليون دولار) وهي منحة تمويل عقد خطوط النقل، ومبلغ وقدرة (45 مليون دولار) مقدمة من الصندوق السعودي كمنحة لتمويل عقد محطات التحويل، و 20 مليون دولار بتمويل حكومي.


واعتمد رئيس الوزراء مليون و (530 ألف يورو) لصيانة محطة المنصورة المرحلة الأولى لتجهيزها للعمل مع بداية إبريل القادم، ووجه المؤسسة العامة باستدعاء شركة جلوبال لتشغيل محطتها بطاقة أربعين ميجا وات قبل نهاية مايو القادم لترفد الشبكة بمزيد من الطاقة

 

 

في الثامن من مارس 2017  وجه رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر وزارتي الكهرباء والمالية بصيانة محطات الكهرباء بمحافظة الجوف وتوفير المشتقات النفطية لمحطات التوليد وصرف رواتب موظفي الكهرباء.

**   الطاقة المشتراة :

 

وفيما يتعلق بالطاقة المشتراة  أعلن رئيس الوزراء إنزال مناقصة شفافة وعلنية ل 100 ميجا طاقة مشتراة وذلك لأول  مرة في تاريخ الحكومات السابقة .

 

ويؤكد السكرتير الصحفي لرئاسة الوزراء " ليمن تليجراف " أن هذا لم يحدث من قبل ؛ وكان يتم عن طريق عقود مباشرة مما يسبب فساد في الطاقة المشتراة .. وكان ذلك مخالفاً وأوجد ثغرات كبيرة للفساد من حيث الاسعار العالية " مشيرا إلى ان إيجاد مناقصة علنية للطاقة المشتراة سيخفف كثيراً من الفساد وسيتيح المجال للشركات الخارجية والأجنبية للاستثمار في هذا المجال .


و ناقش بن دغر مع السفير التركي "ليفنت ايلر" يوم 5 يونيو 2016 تخصيص المعونة التركية البالغة 100 مليون دولار لقطاع الكهرباء، ود وصل فريق تركي مع مطلع يناير 2017م  إلى عدن لتنفيذ مخطط انشاء محطة كهربائية بقوة 60 ميجاوات.

 

في 12 أكتوبر 2016م ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه بمدينة المكلا ، تحويل 25 مليون دولار أمريكي لشركة بترومسيلة النفطية لإنشاء محطة كهرباء بوادي حضرموت بقدرة 31 ميجا وات.

 

كما ناقشت الحكومة سابقا انشاء محطة غازية بقدرة 25 ميجاوات لتوليد الكهرباء في شبوة، وفي 17 نوفمبر 2016م تفقد بن دغر المحطة الغازية بمأرب ، وأكد حرص الحكومة على توفير المتطلبات اللازمة لصيانتها من الأضرار التي تعرضت لها الشبكة الكهربائية نتيجة أعمال التخريب.
 


 ملف الاقتصاد والتنمية:

 


جاءت حكومة بن دغر والشرعية لا تمتلك مصدر دخل وطني ، بل كانت المناطق المحررة تورد ماليا إلى البنك المركزي في صنعاء الذي تعرض للنهب الكامل من الانقلابيين تحت ذريعة ( المجهود الحربي) بما فيها الاحتياطي البنكي والوديعة السعودية التي تزيد عن 5 مليار دولار، وبعد أقل من عام يغرد رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر أن " الحكومة تعكف على إعداد موازنة عام 2017، وإنها ستكون لكل المحافظات اليمنية وسيتم صرف رواتب موظفي الدولة المدنيين والعسكريين في إطار هذه الموازنة"، وهو تقدم ليس من السهل مالم ترافقه خطوات جادة وناجحة خلال الأشهر الثمانية لعمل حكومته حتى نهاية 2016م .


• توفير المشتقات النفطية وإعادة التصدير:

 

في 23 فبراير وجه بن دغر وزير المالية لاعتماد (اثنين مليار ريال) لشركة النفط لشراء نفط والقيام باصلاحات في الشركة والمصفاة .  

 


في 11 أغسطس 2016م أعلنت الحكومة استئناف اليمن انتاج وتصير النفط من حقول المسيلة، ولحق هذا الإنجاز الحكومي انجاز كبير وهو توفير المشتقات النفطية لكل المواطنين فبعد أيام من تعيين بن دغر رئيسا للحكومة وصلت أول دفعة اسطوانات غاز منزلي من شركة النفط اليمنية الى جزيرة سقطرى يوم 11 أبريل 2016م.


الحكومة اليمنية في اجتماعها يوم 12 أكتوبر2016 في حضرموت برئاسة بن دغر قد صادقت على تحويل (30 مليون دولار أمريكي) لحساب شركة بترومسيلة لإعادة تأهيل وتشغيل حقول الإنتاج النفطية الواقعة ضمن اختصاصها.

 


وكل تلك الإجراءات أدت في النهاية إلى توفير المشتقات النفطبة لكل اليمنيين حتى لتلك المناطق التي تخضع لسلطة الانقلابيين في محاولة لتخفيف العبء من على كاهل المواطن.

 

• آلية لتسليم الرواتب

 


إلى جانب اعلان حكومة بن دغر عن اعلان موازنة 2017م لكل المحافظات اليمنية تجاهد حكومة بن دغر في انشاء آلية لصرف مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين.

 

في 25 أكتوبر 2016م وجه بن دغر وزارة المالية بالبدء بصرف مرتبات الموظفين وفق الخيارات المتاحة وبصورة استثنائية ومؤقتة وبما هو متاح من العملات الأخرى.

 

ولتحقيق ذلك شرعت الحكومة في توفير الأوراق النقدية من خلال التسريع في طباعتها، وقال بن دغر لوكالة سبأ يوم 13 نوفمبر 2016م "إن الحكومة تقوم بواجبها وتسرع الآن في توفير العملة وطباعتها، وسوف تصرف في القريب العاجل مرتبات جميع الموظفين في كل محافظات البلاد، بما في تلك التي يسيطر عليها مسلحو جماعة الحوثيين وفق الموازنة المالية للعام 2014".

 


ورافقت كل تلك الإعلانات خطوات جادة على الأرض من خلال تطبيق المرحلة الأولى لتسليم الرواتب ، ففي 5 ديسمبر 2016 ناقش اجتماع الحكومة آلية صرف مرتبات الجيش لجميع المناطق العسكرية، وهو ما بدأ تنفيذه عمليا من خلال تكليف مجموعة وزراء برئاسة لجان نزول لتسليم رواتب العسكريين وفق تكنولوجيا البصمة.

 

 


صرف مرتبات الجيش والأمن :

 


في أواخر شهر ديسمبر من العام الفين وستة عشر وجه رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة والأمن الحكومة الشرعية بصرف رواتب جنود وضباط القوات المسلحة والأمن .

بدأت الحكومة الشرعية للمرة الأولى منذ انقلاب مليشيا الحوثي وصالح على الشرعية بصرف مرتبات الجنود على مستوى اليمن وذلك من خلال سبع لجان وزارية توزعت على المناطق العسكرية يترأس كل لجنة منها وزير للإشراف على صرف المرتبات لضمان وصولها الى كافة المستحقين .

أنجزت اللجان الرئيسة والفرعية الخاصة بصرف مرتبات ضباط وصف وجنود القوات المسلحة والأمن في كافة المناطق العسكرية ، تسليم مرتبات لأكثر من 200 ألف من منتسبي الجيش والأمن.


وفي تعز انجزت الحكومة صرف مرتبات أكثر من 28 ألف جندي ،في المحافظة لشهر نوفمبر 2016، والتي شملت الألوية 17 مشاة و22 ميكا و 35 مدرع و170 دفاع جوي. اضافة الى صرف مرتبات منتسبي ادارة عام شرطة المحافظة لذات الشهر وبحسب النقيب اسامه الشرعبي " يتم التجهيز لصرف مرتبات شهر ديسمبر والذي شكل قفزه نوعية في اعادة الثقة للمؤسسة الأمنية ومنتسبيها " .

وتسعى الحكومة الى صرف رواتب الموظفين بشكل دائم خلال العام الجاري 2017  والتي تعد نقلة نوعية للجيش والأمن خاصة بعد ان صادرت مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية مرتبات الآلاف من أبناء القوات المسلحة والأمن ونهبها بدون وجهة حق ، كما أنه يعزز من ترسيخ الثقة في الدولة بحسب مراقبين.


ملف الشهداء والجرحى


 في العاشر من فبراير 2016  وجه نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري بصرف (300 مليون ريال) لشعبة الجرحى والشهداء التابعة لرئاسة هيئة الاركان العامة لمواجهة الالتزامات الاولية للجرحى واسر الشهداء.

في بداية يناير 2017 أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور احمد عبيد بن دغر اهتمام الحكومة برعاية أسر وذوي الشهداء والجرحى الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن ودفاعاً عن العزة والكرامة في مختلف المدن والمحافظات. وقال "  إن هناك إجراءات حثيثة لاستيعاب أهالي الشهداء كافة وسيتم صرف معاشات لأسرهم وعلاج الجرحى.


كما أولت الحكومة اهتماما خاصا بالجرحى من خلال تأهيل المستشفيات في  عدن وتعز ،  وتسفير عدد كبير من الجرحى الى العديد من الدول الشقيقة والصديقة لتلقي العلاج .


.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص