اقطفني من صباحك زهرة .. شاعرة لبنانية مغتربة تبصم بروحها


 بقلم: قاسم ماضي:

تبدو مفرداتها الشعرية المنبثقة من روحها، والمشتعلة والملتصقة بشخصيتها التي رسمتها في حركة لولبية هي أقرب الى البناء أو المتاهة التي أرادتها الشاعرة هالا شرارة في أغلبية قصائدها المتكونة من 141 قصيدة بين القصيدة الطويلة والومضة، والتي تغزلت وحلمت بهذه القصائد التي أرادتها كمتنفس اغترابي يحرك المياه الراكدة في روحها العاجة بالشوق إلى الوطن والطفولة والأهل لكي تبقى بصمتها عالقة في ذاكرة الآخر، عبر تحقيق ذلك الانسجام بين اللغة والصورة الشعرية.

 

ـــــــــــ إقـــراء أيــضــا أخر الأخبار الساخنة ـــــــــــــــ

 

معركة هي الأعنف في تاريخ الحيوانات .. شاهد اشرس واقوى معركة دامية بين اللبؤات "إناث الأسود" والضباع ومن انتصر في الآخر .. فيديو 

 

عاجل .. حادثة تهز الكويت والوطن العربي .. مقتل أشهر إعلامية كويتية في شقتها أثناء تعاطي المخدرات مع صديقها (تفاصيل)

 

عــاجــل : منع الداعية المصري عبدالله رشدي من صعود المنابر في مصر .. لهذا السبب الصادم !!

 

أسد خائن كتب نهاية لحياته بطريقة مؤسفة .. شاهد كيف انتقمت 6 لبؤات من أسد خان زوجته الملكة (فيديو) 

 

قناة العربية توقف كل برامجها وتبث هذه المعركة .. لبؤة غاضبة تمزق وجه ولسان زوجها الأسد .. بعد اكتشافه وهو يخونها مع لبؤة اخرى (شاهد فيديو)

 

تمساح ارتكب غلطة عمره وهاجم اللبؤة زوجة الأسد الملك وكسر فكها إلى نصفين  .. وهكذا انتقمت الأسود شر انتقام من جنس التماسيح (فيديو) 

 

لبؤة ناقصة حنان تثير جنون البنات الرومنسيات .. شاهد اللبؤة كيف تغازل الأسد وتتودد إليه بشتى الطرق لإشباع رغبتها الحميمية (فيديو)

 

شاهد ماذا فعل هذا "الأسد" مع "اللبؤة" وهي نائمة على ظهرها خلف الشجرة وأمام الكاميرات والزوار .. وهكذا تصرفت بجنون عندما استيقظت (فيديو)

 

عــاجــل : الرئيس هادي يفاجئ الجميع ويوجه ضربة قاضية للإمارات في اليمن .. ويتخذ هذا القرار الجريئ والصادم لمحمد بن زايد !!

 

أسد يباغت لبؤة شابة وعذراء ويهاجم عليها بينما كانت نائمة .. شاهد كيف تصرفت اللبؤة الشريفة .. هل حافظت على عذريتها؟(فيديو)

 

ـــــ الأخبــار الأكـثـر مـشــاهــدة من الـخـبـــر21 ــــــ

 

لبؤة تسببت بمقتل حبيبها الأسد الشاب .. شاهد كيف أنتقم الأسد الغيور من عشيق زوجته الخائنة بطريقة مرعبة وصادمة .. فيديو

 

لبؤة ناقصة حنان .. شاهد كيف تغازل الأسد وتتودد إليه بشتى الطرق بهدف إشباع رغبتها الحميمية .. (فيديو آثار جنون البنات الرومنسيات)

 

لبؤة خائنة وهكذا كانت نهايتها المأساوية .. مجموعة من الأسود تفترس زوجة ملك الغابة وتقتلها بعد ثبوت خيانتها وتتركها عشاء للضباع (شاهد بالفيديو)

 

شاهد شراسة وغضب الأسود فيما بينهم .. أربعة أسود يقتلون بعضهم للفوز بهذه اللبوة الشابة والجميلة (فيديو)

 

شاهد .. 15 صورة لأجمل نساء الكرة الأرضية

 

شاهد بالصور .. أرقى ملابس نوم جذابة للبنات

 

أسرار وخفايا عالم "الجن" المخيف .. كيف يأكلون ويشربون ؟ ماهي أشكالهم وأنواعهم وأماكن تواجدهم ؟ إليكم التفاصيل الخفية والحقيقية .. (تفاصيل + فيديو)

 

تعرف على أكثر الأماكن رعباً وغموض على وجه الأرض .. تفاصيل وصور مرعبة + فيديو مخيف

 

لقطات مرعبة لأشياء خارقة للطبيعة .. لن تصدق أنها حقيقية لولم تسجلها الكاميرات .. شاهد فيديو

 

رحلة إلى عالم الجن .. طعامهم وشرابهم وأشكالهم المختلفة وذهاب النبي محمد (ص) إليهم .. ومفاجئة صادمة للجميع (شاهد فيديو)

 

لبؤة قليلة أدب .. لن تصدق ما فعلت هذه اللبؤة الجميلة العاهرة مع ثلاثة أسود دفعة واحدة أمام الكاميرات (شاهد الفيديو)

 

أسد كان على وشك إغتصاب اللبؤة الشابة .. ولكن حدثت الصدمة بعد أن جاء زوجها الأسد ملك الغابة وإخوانه (فيديو)

 

لن تصدق .. أسد ينقذ حبيبته اللبؤة من الإختطاف بهذه الطريقة المدهشة .. شاهد فيديو

 

لبوة مراهقة ارتكبت غلطت عمرها .. أسد ينقض على لبوة شابة ويقضي على مستقبلها ويكسر ظهرها .. بسبب هذا الفعل الذي قامت به 

 

اسد قليل أدب .. لن تصدق ماذا فعل هذا الأسد باللبوة المراهقة والجميلة أربع مرات بوقت واحد أمام الكاميرات (شاهد فيديو)

 

لبوة تخون زوجها ملك الغابة .. فكان هذا العقاب القاسي بحقها (شاهد بالفيديو ماذا فعل أربعة أسود باللبوة الخائنة)

 

نمر شجاع يباغت تمساح شرس ويخطف اللحم من فكها بحيلة ذكية جدا لم تخطر على بال بشر (شاهد فيديو)

 

مارس معها الجنس السادي حتى ماتت .. آخر تطورات قضية الشابة المراهقة «حنان» 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"ناديتكَ من مخاض الروح، وهززت إلي جذع الذاكرة"
حيث خاطت شاعرتنا المغتربة "شرارة" ثوبها الغزلي "بصمة روح" بمغزلها الفني العضوي المتداخل عبر لغتها الشعرية، وظل الشوق والوجد في قصائدها قلما يفترقان، ولهذا تجد أنهما يمتزجان امتزاجا ًنادراً في أغلبية تلك القصائد بصورة سريعة وبسيطة، وهكذا تمر أيامها الاغترابية وهي لاهية برسم أفكارها التي أشعلت عندها هذا التواصل الروحي والمعرفي لأن الشعر لديها هو ما فيه من جمال الجرس وكذلك من جمال الأخيلة والصور.


"مولدي عدٌ عكسي لموت ٍمؤجل، ومولدُ حبنا عدٌ متواصل ٌللحياة".


ليس هذا فقط فقصائدها كما تعلمتها من الذين سبقوها أنها مشروعٌ منفتح على اللا نهاية التي وضعت لها أسسا ًخاصة في عالمها الشعري، والتي أرادتها كمشروع شعري صوري فيه من التمني والحلم الكثير، لذلك تدخل لغتها عالماً رومانسيا ًتعيش فيه الشاعرة، وصورتها التي ظلت تشتغل عليها في شكل أدبي وتقني موحد.


"للروح بلقاء الروح ربيع مسافر، والجسد عابر له ُبقايا صور، على شتاء الجدران، وخريف المقابر".
إن العلاقة بين العناصر الإيقاعية في القصيدة والمعوقات الفنية الأخرى فيها هي علاقة ضدية في أغلب الأحوال، إذا طغت الأولى انحسرت الثانية والعكس بالعكس.


"ثم يطعنُ صدرَ الضجر، ويرسل كواكب حواسًي لتتوه".
ولأننا امام استجابة للحياة الجديدة التي نعيشها، دخلنا في مرحلة الإبتعاد التدريجي عن الإيقاع ووصلنا إلى مرحلة جديدة في كتابة القصيدة، وكلنا يعلم بدأ التغيير في إيقاع القصيدة بطيئاً أول الأمر وسريعا بعد الحرب العالمية الثانية.


ونحن كمتذوقي للشعر نطالبها بالمزيد من الاشتغال على عناصر اللغة وتفعيل مفرداتها على النحو الذي من شأنه تعزيز الطاقة التعبيرية لها لفتح الباب أمام عنصر التأويل، وهناك قصائد لو اشتغلت عليها أكثر لحققت فيها مهارة وصنعة شعرية أبلغ ، باعتبار الغزل العذري في اللغة كما يقال هو من غزلَ يغزل تغزل أي التغني بالجمال وإظهار الشوق إليه.


"وعصفور على شرفتي، فالكل ٌيعلم ُأنك آخر من يعلم أنه ...الأول".
وهذا الديوان "بصمة روح" الصادر عن دار "إياس" للطباعة والنشر والتوزيع "طرطوس – سوريا" وهو من القطع المتوسط ويقع في 141 صفحة، يدخلنا في عالم الوجدانيات والألم والحسرة، والحزن الكثير، والشكوى، وتبدو هذه المرارات الصعبة التي لازمتها كي ترسم واقعها أو تجربتها الخاصة عبر قصيدتها الشعرية التي خاطتها عبر مراحلها الحياتية والتي شكلت لها بصمة روحها المحترقة:


"ولي قلب عقلته، بانتظار أولى السفن، حاسراً، تحمص، تحت شمس المدن".
وهي تنسج لنا قوافيها التي رسمتها بعذوبة في بعض قصائد هذا الديوان الذي يسهل على القراء فهمه لسهولة المفردة اللغوية فيه فضلا عن استخدامها لعنصر التكثيف في الكثير من القصائد التي عبرت خلالها عن همومنا وأوجاعنا الناجمة عن السياسة المتخبطة في عالمنا العربي، وما يحدث من ألم في هذا العصر:


"ونعمر سياجا بلا قضبان، حول دارٍ، يعيش ساعة وهم فقط، وتناديهِ (بيت بيوت) ولا نبالي".
فجاءت قصائدها تثير فينا دهشة الحب السرمدي، عبر لغة شفافة، وهي تلون قوافيها بريشة فنان متمرس، وهي تنقل عواطفنا ورؤيتنا وهواجسنا بعفوية بسيطة، وهي كمشتغلة في مجال علم النفس الحديث الذي يحتاجه بنو البشر لفك طلاسم النفس البشرية.


يقول عنها الناقد والكاتب اللبناني أديب بري: "جعلت هالا مداخل ومخارج غير عادية كما نرى في (بصمة روح) والذي يطرح أمامنا سؤالاً حول مدى بقاء البصمة في الذاكرة، إذا أن البصمة تضمحل تحت شتاء الزمن".


"اقطفني من صباحك زهرة، ادفني في عمرك دهرا، غرًمني ثمن الشوق رقاً، ثم أعتقني لوجه الحب ... مرة".
وتدخلنا في مشاعرها التي لا تنبض غير الحنين والذكريات القديمة، وهي غير قادرة عن الإنفصال عنها، وهي تلهب ذاتها عبر استذكارها لمحطات مرت عليها في رحلة شكلت هاجسها الأول والأخير، وكأنها تتنازع مع هذا الماضي "الذكريات" وهو الجزء الأكبر من مشاهداتها لحياتها الخاصة والعامة المتصلة بقوة روحها المتنقلة بين آنين السنين:


"لا تعتب على حروفي فقد وُلدت من رحم ثورة قلم، وحبر ألم، وأسطر من زفرات ندم":
بقى أن نذكر أن الشاعرة شرارة قد أحتُفي َمؤخرا بمناسبة صدور ديوانها الاول حيث أقيمت لها عدة أمسيات في ديربورن وبحضور جمهور من المعنيين بالثقافة.