اﻷدباء الصعاليك في الفيس بوك - بشير زندال

 

 

 

ـــــــــــ إقـــراء أيــضــا أخر الأخبار الساخنة ـــــــــــــــ

 

لن تصدق .. أسد ينقذ حبيبته اللبؤة من الإختطاف بهذه الطريقة المدهشة .. شاهد فيديو

 

لبوة مراهقة ارتكبت غلطت عمرها .. أسد ينقض على لبوة شابة ويقضي على مستقبلها ويكسر ظهرها .. بسبب هذا الفعل الذي قامت به 

 

اسد قليل أدب .. لن تصدق ماذا فعل هذا الأسد باللبوة المراهقة والجميلة أربع مرات بوقت واحد أمام الكاميرات (شاهد فيديو)

 

لبوة تخون زوجها ملك الغابة .. فكان هذا العقاب القاسي بحقها (شاهد بالفيديو ماذا فعل أربعة أسود باللبوة الخائنة)

 

نمر شجاع يباغت تمساح شرس ويخطف اللحم من فكها بحيلة ذكية جدا لم تخطر على بال بشر (شاهد فيديو)

 

مارس معها الجنس السادي حتى ماتت .. آخر تطورات قضية الشابة المراهقة «حنان» 

 

أسد غاضب وليس في مزاج جيد .. هكذا تصرف بجنون وغضب مع اطفاله أمام أمهم اللبوة المفترسة .. شاهد النتيجة المفاجئة !!

 

بشرى سارة للمصابين بالعجز الجنسي .. طبيب عربي يخترع علاج فعال ونهائي للمشكلة ويكشف عن هذه الخطة الناجحة التي جربها بنفسه (فيديو)

 

زوجة ملك الغابة .. اللبوة المفترسة تستدرج "قرد" إلى عرين الأسود وتمارس معه رغبتها الشيطانية بطريقة مجنونة .. وكانت المفاجئة الصادمة (شاهد فيديو)

 

شاهد بالفيديو والصور .. فتاة مراهقة سكرانة تتجول في شوارع المملكة وتشرب الخمر أمام الجميع

 

الطريق إلى قلب المرأة .. من هذا الجزء في جسدها !! 

 

فضيحة تهز الوطن العربي .. إستدعاء زوج فنانة شهيرة بعد القبض عليها في فضيحة «مخلة بالشرف» والفنانة تدفع 40 مليون حتى لايشاهد أحد هذا الفيديو

 

مشاجرة بين أربع"فتيات مراهقات" بالشارع تكشف عن المستور وتظهر المناطق الحساسة وسط ذهول المتفرجين (شاهد الفيديو)

 

أيهما أكثر فسادا (السعودية أم قطر).. تعرف على قائمة الدول العربية والخليجية في قائمة الأعلى فسادا بالعالم

 

تمساح يفترس " أضخم ثعبان" على وجه الأرض أمام أعين  المصورين في هذه المنطقة .. وهكذا كانت اللحظة المفاجئة .. (شاهد فيديو)

 

أسد يفاجئ المصورين في يوم عيد الحب .. شاهد ما فعل مع حبيبته "اللبوة" وهي نائمة وأدهش الجميع (فيديو)

 

تحذير هام وعاجل لجميع الفتيات .. هذه التطبيقات تصور النساء وتنشرها كمحتوى إعلاني دون أن تدري

 

إكتشاف علاج من الطبيعة يفاجئ المجتمع الطبي ويحير العلماء بشأنه .. علاج يقضي على الشيخوخة ويعيد بناء الخلايا .. تفاصيل

 

شــاهــد : فتاة سعودية تستنجد من داخل مكان إختطافها وتكشف عن 3 شباب يتناوبون على اغتصابها (فيديو)

 

شــاهــد : تسريب فيديو فاضح لوزيرة الدفاع اللبنانية يشعل الوطن العربي (أول فتاة تتولى هذا المنصب تقع بفخ الفضائح الجنسية)

 

شاهد بالفيديو .. سعودية شبه عارية تتبادل القبل مع زوجها في مكان عام وتثير غضب السعوديين (شاهد)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العنوان جاد، فأدب الصعاليك بدأ يعود في عصر الفيسبوك بعد أن كان غريبا ونادرا في كافة العصور الادبية. اشتهر أدب الصعاليك في الشعر الجاهلي، وكان تيار الشعراء الصعاليك أحد المميزات الهامة للشعر العربي ليس فقط في الشعر الجاهلي، بل في الشعر العربي على مر العصور. لم يلتزم الشعراء الصعاليك بالبناء التقليدي للقصيدة في العصر الجاهلي، وهو القالب الذي كان موحداً في كل القصائد الجاهلية، والذي تبدأ فيه القصيدة بوقفةٍ على الأطلال تمتلئ بالحنين لديار المحبوبة وأثرها، ثم وصف الراحلة من ناقة أو حصان، ووصف الطبيعة الصحراوية ومن ثم طرق الموضوع الرئيسي الذي قال الشاعر قصيدته لأجلها، فيفتخر أو يمدح أو يصف وقائع معركةٍ خاضها..الخ. لقد خرجوا عن المألوف لأنهم لم يهتموا بالمتلقي ولا بالقبيلة وبأعرافها. 
 


أتاح الفيس بوك للجميع بالمشاركة وبقول أراء ما كانت مسبقا تقال إلا في أماكن مغلقة. وهو ما جعل الكثير من الشباب يتوسع في مشاركاته بطرح قضايا ما كانت تطرح لان المجتمع يفرض قيودا عليها مثل الجنس والدين والشتائم. بل وحتى الكلام الشعبي البسيط بمفرداته المغرقة في العامية. محمد الوشلي ومروان كامل من الشباب الذين بدأو شعراء وأدباء ثم انتهجوا مواضيع كانت مسكوت عنها وبمستوى خطاب شعبي وبسيط وهو أدب التفاصيل اليومية البسيطة و الألفاظ البسيطة بل والبذئية، بأسلوب بارع في السخرية. لمراون كامل ديوان شعري مطبوع، أما الوشلي فقد وصل إلى النهائيات في مسابقة صدى القوافي التي كانت تعرض قناة اليمن. وكما كان الشعراء الصعاليك لا يلقون بالا للمتلقي فإنهما أيضا لم يلقوا بالا للقارئ ولا للمجتمع واصبحوا يقولون ما يطرأ على بالهم بكل بساطة و(مش ضاربين كارت لحد). هذه البساط وجدت جمهورها الواسع من مختلف الشرائع وصار المتابعين لهم بعشرات الآلاف.
 


يتميز أسلوب محمد الوشلي ومروان كامل بالإغراق في السخرية بالفاظ بسيطة جدا ومتدوالة جدا في المجالس العامة وفي مقيل القات، كلاهما لديهما حس فكاهي متميز جدا وخيال خصب جدا لإختراع (القفشات) البسيطة الشكل الصعبة التركيب. وهي السخرية السهلة الممتنعة التي تميز بها الاثنان. بيد أن محمد الوشلي تميز عن مروان كامل بالمنشورات الطويلة، فلدى الوشلي النفس الطويل في الكتابة بعكس مروان الذي تتميز منشوراته بالقصر والتركيز والمفاجأة في نهاياتها. ولأنهما لم يهتما بالمجتمع ولا بالصورة التي سيأخذهما المجتمع عنهما فإنهما تميزا بأنهما لا يهتمان بالصور المعروضة في الفيس. لا يهمهما أن يلتقطا صورا جميلة بالكرافته مثلا، بتسريحة شعر جميلة، بل كان اختيارهما للصور المعروضة تتناسب مع مستوى الخطاب في منشوراتهما، نجد الصور الملتقطة لهما مع تفاصيل بسيطة، قات، سبجارة، مداعة، بهرارة، ضحكة.
 


بالتاكيد كان هناك على مر العصور أدب للصعاليك أو فلنسمه أدب العامة، أدب اليسطاء، ولكنه للأسف ذهب طي النسيان لأنه لم يتم تدوينه. أما في عصر الفيس فكل هذه المنشورات سيتم دراستها من اﻷجيال المقبلة لأنها تمثل تسلسل انثروبولوجي للثقافة المجتمعية. مروان كامل ومحمد الوشلي سيكونان مستقبلا من الاسماء البارزة في أدب للعامة، أدب التفاصيل، أدب البسطاء، وسيتم دراسة افكار جيل بأكمله من خلالهما. أما اللايكات والتعليقات على كل منشور فإنها ستمثل استبيان على اهتمامات الشباب في هذا الجيل.