بكتيريا لا يمكن الاستغناء عنها فى الأمعاء لهضم الألياف

 


هناك تريليونات من البكتيريا فى جسم الإنسان تعد فى غاية الأهمية لصحتك، واحد من أهم أنواع يسمى بيفيدوباكتيريا، هذه البكتيريا المفيدة تعمل على هضم الألياف الغذائية، وتساعد على منع العدوى وإنتاج الفيتامينات والمواد الكيميائية المهمة الأخرى.

 

وفقًا لموقع "authoritynutrition"، معظم هذه البكتيريا توجد فى الأمعاء، خاصة في جزء صغير من الأمعاء الغليظة، هذه الميكروبات التى توجد فى القناة الهضمية تعرف باسم ميكروبيوم الأمعاء، وهناك عدد قليل من هذه الأنواع يمكن أن يسبب المرض، ولكن معظمهم في غاية الأهمية لصحتك.

 

يلعب الميكروبيوم عددًا من الأدوار في مجال الصحة عن طريق هضم بعض الأطعمة، والسيطرة على الجهاز المناعي وإنتاج المواد الكيميائية المهمة التي لا يمكن للجسم أن يجعل في حد ذاته.

 

ما هى البيفيدوباكتيريا
 

بيفيدوباكتيريا هى البكتيريا وجدت في الأمعاء الخاصة بكل شخص وتكون مهمة بشكل لا يصدق للصحة، وقد اكتشف الباحثون وجود ما يقرب من 50 نوعًا من هذه البكتيريا المفيدة، ويعتقد أن كل منها له وظائف مختلفة والفوائد الصحية.

واحدة من الوظائف الرئيسية لهذا النوع من البكتيريا في البشر هو هضم الألياف وغيرها من الكربوهيدرات المعقدة فى الجسم التى لا يمكن أن تهضم من تلقاء نفسها، وأثبتت الأبحاث أن هذه البكتيريا قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض السكر والقلب نتيجة هضم الألياف.

فعند هضم الألياف، تقوم هذه  البكتيريا المفيدة بإنتاج المواد الكيميائية المهمة التى تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، هذه المركبات تلعب عددًا من الأدوار المهمة لصحة الأمعاء، ويمكن أن تساعد أيضًا في مكافحة الجوع، كما تساعد البيفيدوباكتيريا على إنتاج مواد كيميائية مهمة أخرى أيضًا، بما في ذلك الفيتامينات Bوالأحماض الدهنية الصحية.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، والبدانة، والسكري، والربو التحسسي والتهاب الجلد كلها تظهر أن مستويات أقل من بيفيدوباكتيريا في أمعائهم مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

بعض الأنواع قد تساعد على تحسين أعراض متلازمة القولون العصبى، بما في ذلك الانتفاخ والتشنجات وآلام في البطن، ووجدت دراسات أخرى أن نفس بيفيدوباكتيريا بروبيوتيك أيضًا خفضت الالتهاب في الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء، والتهاب القولون التقرحى، ومتلازمة التعب المزمن والصدفية.

 

فوائد البكتيريا المفيدة فى الرضع
 

بيفيدوباكتيريا هى واحدة من الأنواع الأولى من البكتيريا التى تنمو في أمعاء الأطفال بعد الولادة، ففي الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، يمكن أن تتشكل 60٪ من جميع البكتيريا في ميكروبيوم الأمعاء فى الرضع، يكون دورها الرئيسي خلال هذا الوقت هو هضم السكريات الصحية من حليب الثدى.

 

كيفية زيادة بيفيدوباكتيريا  
 

1.   تناول البروبيوتيك: يمكن زيادة أعداد البيفيدوباكتيريا في الأمعاء.

2.   تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل التفاح، الخرشوف، العنب البري، اللوز والفستق، يمكن أن تساعد نشاط البيفيدوباكتيريا للمساعدة على الهضم.

3.   تناول البوليفينول: البوليفينول هي مركبات نباتية يمكن تقسيمها بواسطة بكتيريا الأمعاء، وتوجد فى أطعمة مثل الكاكاو والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر التى تعمل على زيادة بيفيدوباكتيريا فى القناة الهضمية.

4.   تناول الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والشعير جيدة جدًا لصحة الأمعاء ويمكن أن تساعد في زيادة البيفيدوباكتيريا المعوية.

5.   تناول الأطعمة المخمرة: مثل اللبن الذى يحتوي على بكتيريا صحية، تحتوي أيضًا على بيفيدوباكتيريا.

6.   ممارسة التمارين الرياضية

7.   الرضاعة الطبيعية: تزيد الرضاعة الطبيعية بيفيدوباكتيريا فى أمعاء طفلك.

8.   اختيار الولادة الطبيعية عندما يكون ذلك ممكنًا: الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة المهبلية لديهم كميات أكثر من البيفيدوباكتيريا من أولئك الذين يولدون عن طريق الولادة القيصرية.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص