هذه ليست قلعة .. إنه ملعب كرة قدم

 


في دولة قطر، هناك ملعب كرة قدم تم تصميمه بطريقة فنية رائعة ليظهر أمام الجميع من الخارج على أنه قلعة حصينة، هذا الملعب يحمل اسم “‘ستاد الشمال”.


يقع الملعب “الرائع” في منطقة الشمال الواقعة شمال العاصمة القطرية الدوحة، ويعتبر شكل الملعب الأول من نوعه في العالم من حيث التصميم وتم إنشاء الملعب من الطوب الأحمر.


تم بناؤه بطريقة جديدة من نوعها بحيث يكون فوق بعضه على أعمدة خرسانيه من خلفه في حدود 3سم، وهذا أهم ما يميز هذا المبنى التراثي.

 

جاءت فكرة إقامة الملعب بهذا الشكل التراثي من اللجنة الأولمبية القطرية، ليختلف عن الملاعب الاخرى المقامة في الدوحة.

 

أقيم الملعبعلى مساحة قدرها 18 ألف متر، وتتسع مدرجات الملعب لـ5 آلاف مشاهد وقد تم تصميمه ليعبر عن الطابع التراثي لقلعة الزبارة.

 

ويحتوي الملعب على مقصورة كبيرة لكبار الزوار وصالة كبيرة في الدور الثالث متعددة الأغراض وأيضا كفيتريا لخدمة الحضور.

 


أما الإضاءة للملعب فهي تعتبر أول نوع إضاءة في العالم والثاني من حيث الارتفاع حيث أن الكشافات التي تخرج منها الإضاءة تختفي وتظهر حسب الحاجة إليها وموجودة في أطراف الملعب الأربعة وترتفع فوق الملعب لمسافة 45 متراً ولا يمكن لأحد أن يشاهدها بالعين المجردة إلا من خلال المباريات عندما تخرج لتضيء الملعب.

 

وتعتبر أرضية الملعب نموذجية، حيث يتم تغييرها مرتين أو ثلاثة كل عام حسب الظروف المناخية وذلك من خلال وضع أحدث التقنيات العالمية بما يجعل الملعب نموذجيا من كل شيء.

وتم إنشاء شبكة ري أسفل الملعب بأحدث المواصفات العالمية حيث إن لها إمكانية تصريف المياه الزائدة .

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص